لطالما وصف استديو بنجي عالم ديستني بأنه سيكون “حي” وأن هناك أحداث في اللعبة ليس شرطا أن تكون قد برمجت من قبل وهذا الشيء كان ليساعد في إيصال تجربة عميقة وتفاعليه للاعبين! كان استديو بنجي دائما يركز على فكرة استكشاف عالم اللعبة مع أصدقائك ومواجهة أعداء جدد والحصول على أسلحة وأدوات غريبة من شأنها أن تميز تجربة كل لاعب عن آخر.
فديستني كان من المفترض أن توصل تلك التجربة التي رفعت من معنوياتنا وتحمسنا من أجلها كلعبة شوتر و عالم فضائي وبطابع ألعاب تعدد اللاعبين MMO ولكن اليوم وعند تجربة اللعبة، كانت تجربة مكررة نوعاً ما ومليئة بالمهام والنقاط التي تلاحقها بدون أي مغزى غير الحصول على عدة اسلحة ودروع جديدة ولايوجد اي ربط واضح بينها وبين قصة اللعبة بشكل عام.
وإذا وصفناها كوصف أساسي وكلعبة فيديو فإنها طبعا لا يعني بأنها غير ممتعة، بالعكس هي ممتعة وادمانية إذا لعبتها مع أصدقائك وتستكشف العالم الواسع وتمتلك ترسانة من الأسلحة والمؤثرات البصرية ولكن هل تكرار ذلك باستكشاف عالم شبه فارغ وضخم وظهور أعداد من الأعداد بشكل متكرر فقط لمجرد أن تقتلهم وترفع مستوى شخصيتك سيضمن عمر طويل للعبة والتي صممت بناء عليه؟
هناك العديد من الألعاب التي تقدم نفس التجربة (استكشف – اقتل – ارفع مستواك) بنفس الرتم وربما هناك ألعاب أقل تكلفة بالتطوير وأقل رسوما وجودة وتقدم مستوى متعة أكبر. لذلك, عندما تمسك يد التحكم للمرة الاولى وتشغل اللعبة صحيح سوف تستمتع ولكن أقلها حتى رتبه 10 وبعدها سترى الأعداء أقوى وأنت تحاول أن تتقدم بالقصة لذلك يلزمك تطوير مستواك وأسلحتك فقط لمجرد عمل ذلك وهو شيء عرفناه كما في أي لعبة أخرى.
عندما نصف عالم ديستني بـ MMO فإننا نعرف أنه عالم مليئ بالإبداع والمحتوى والأعداء الذين يجبرونك فعلا على فكرة الاستكشاف ولكن في ديستني كل قتال متشابه لدرجة أنك أحيانا لا تريد أن تتوقف عندهم لتضيع وقتك في مقاتلهم أو حتى أن تكون متشوق لتعرف ما سيسقط منهم من أدوات نادرة أو مميزة تتباها بها أمام الآخرين.
وحقيقة أنه أمر غريب جدا عندما أنعرف أن اللعبة من تطوير استديو مثل بنجي سبق له العمل على ألعاب هيلو التي تميزت حتى بالعروض السينمائية التي تقدم للقصة عمق ووضوح أكبر على عكس ديستني والتي أحيانا تجعلني أتسائل لماذا في هذه النقطة بالذات هناك عرض سينمائي ولم يكن في ذلك الموقف عرضا يوضح لي قصة اللعبة وترابطها.
ربما يكون كلامي سلبي تجاه اللعبة حتى الآن وكأني لم أقنعك بأنها صورت لنا منتج آخر تماما قبل إطلاقها نعم اللعبة قدمت شيء مميز وهو العالم الاجتماعي في البرج الذي تنضم فيه إلى كوكبة المقاتلين الآخرين والذين لحسن الحظ سيكونون من نفس بلدك غالبا حيث أنني قابلت سعوديين كثر في البرج ولم أتوقع ذلك وهذا بفضل السيرفرات العالية الجودة والتي وفرت تلك الفرص.
ولكن ماذا عن البرج؟ البرج ستجد فيه مكانا لتطوير أسلحتك ومعداتك والحصول على الجوائز التي كسبتها من خلال تجولك وإنهاء المهام في الكواكب الأخرى. ولكن لفت انتباهي شيء غريب وهو مال الفائدة (Glimmer) والذي مجرد ماتصل مستوى او رتبه 15 سيصبح عديم الفائدة هذه فكرة لم أستوعب فائدتها حتى الآن وجعلتني لا اعتمد على شراء الأسلحة وتطويرها هناك ابدا بل انتظر الصدف التي تسقط من الأعداء لكي احصل على اسلحه نادرة او اسطورية.
كل الألعاب التي تأتي بنفس مفهوم ديستني, ستتوقع منها أسلحة فتاكة وغريبة خصوصا في عالم خيالي ولكن أظن أن أغلب الأسلحة تأتي بنفس التأثير خصوصا أن هناك أسلحة تأتي بمميزات تجعلك تقوم بترقية نفس السلاح ولكن لشيء واحد فقط وبعدها يكون ذلك السلاح غير مفيد لك خصوصا مع تقدمك باللعبة ويجب أن تحصل على نفس السلاح بالضبط وبنفس تأثيرات البصرية وطريقة إطلاق النار ولكن بقوة أكبر. بدلا من سلاحك الحالي قوته 45 يجب أن تحصل عليه مثله تمام ولكن يتغير الرقم إلى 120 فقط لأن تستطيع قتل الأعداء نفسهم ولكن زادت قوتهم فقط.
وإذا أردت البحث عن فرص أخرى للاستمتاع بعد أن عرفت كيف يكون سرد القصة والذي أحيانا يكون بلا معنى فهناك المهام الجانبية الاسبوعية واليومية و التي بطبيعة الحال متكررة تماما في كل كوكب. أما يطلب منك قتل نسبة 100% من الأعداء ولكن ستجدها ممتعة وادمانيه خاصة اثناء اللعب مع اصدقائك.
اخيرا ديستني قدمت فعلاً اسلوباً جديداً وجميلاً للعب في عوالم مختلفه بمفهوم تعاقب الادوار وستجد نفسك تدمن اللعبه لساعات كثيرة جداً ولكن ماذا بعد ان تستهلك جميع المهام المتكرره واساليب الفوز بها؟ لكن بالتاكيد استديو عريق مثل Bungie سيعمل على اضافة مهام جديدة ومستويات جديدة لكي تزيد من عمر اللعبة.
اخيراً لاتنسى تعطينا تقييمك لتجربتك للعبة تحت مربع التقييم بالاسفل.
Destiny
0 التعليقات:
إرسال تعليق